السابق
التالي
Slider

جديدنا:

  • سارعوا بالتسجيل في دوراتنا القادمة عن بعد عبر الواتساب والتلجرام: دورات الرقية المطورة والطب البديل (5 مستويات) الآن عبر الواتساب والتلجرام ستنطلق قريبا.. اضغط هنا للتفاصيل.
  • يمكننا تشخيص حالتك وعمل جلسات الرقية الشرعية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…
  • تم إضافة دورات جديدة ولله الحمد: نقدم أكثر من 70 دورة في مجال الطب البديل والتنمية البشرية اضغط هنا للمزيد…

التنويم الإيحائي – مفاهيم ينبغي أن تصحح


التنويم الإيحائي – مفاهيم ينبغي أن تصحح

 كتابة: د. عماد النهار – مدرب العلاج بالتنويم الإيحائي واختصاصي فنون استرخاء

مراجعة وتحقيق/ د. عبد اللطيف العزعزي – خبير المهارات الصحية البديلة وخبير العلاج بالتنويم

ما هو التنويم الإيحائي؟

   التنويم الإيحائي (Hypnosis) أو ما يدعوه البعض خطأ باسم: التنويم المغناطيسي، هو حالة مرحلة ما قبل النوم، تشبه الغيبوبة الخفيفة (Trance)، تمثل هذه الحالة درجة من الوعي لا تماثل الوعي الطبيعي؛ بحيث تجعلك تصل لدرجة عالية من التركيز.

   يقسم علماء النفس – ومنهم الدكتور طارق الحبيب – العقل إلى قسمين: واع مدرك – وهو ما ندركه بالحواس الخمس -، وعقل باطن أو غير واع وهو ما لا يظهر لنا كعمل القلب والرئة والتنفس وعمليات الخيال والإبداع…. – وسبحان الله – ما لهذا العقل من قوة خيالية مبدعة، وجاء في “الموسوعة العربية العالمية” ـ في مصطلح “اللاوعي”، وهو العقل الباطن: “اللاوَعْي مصطلح في علم النفس لوصف العمليات العقلية والأفكار والتصورات والمشاعر التي تدور في عقول الناس دون إدراك منهم.” انتهى.

   فلو سألنا الذين يقودون السيارة: هل مررتم يوما بالحالة التي تدركون فيها فجأة أنكم قد انغمستم بالتفكير ولم تركزوا كليا على الطريق في الأميال الأخيرة؟ فإن في هذا الوضع استلم المهمة العقل اللاواعي (العقل الباطن) بينما تقومون بهدوء بالتركيز على تجاربكم الداخلية.

   ومثالا آخرا: هل تذكر أول التجارب والمحاولات لقيادتك للسيارة؟ كان كل شيء منصب على التركيز في كيف تشغل السيارة، وكيف تحرك مقود السيارة، ومتى تضغط على الفرامل…. وكلها بوعي تام وتركيز، ولكنك الآن تفعلها دون التركيز فيها أبدا، فأنت تفكر في أمر آخر لكن عقلك الباطن هو الذي يتصرف.

   ومثال للنساء: هل تذكرين أول تجربة لك في الطبخ؟ فالتركيز على كمية الطعام والملح والبهارات عالية جدا وكلها تقام بوعي واضح، لكن مع مرور الزمن والخبرة أصبحت (مهارة بلا وعي) فتقومين بكل المطلوب دون تركيز واضح، لأن هذه البرمجة تخزنت في عقلك الباطن.

وسنأتي للحديث عن العقل الباطن أو العقل اللاواعي لاحقا بإذن الله.

   فالهدف من التنويم هو الاسترخاء والتركيز والوعي وإدخال الرسائل الإيجابية للعقل الباطن، وبعض المعالجين يستخدمون بعض الأجهزة البسيطة لتحديد درجة الاسترخاء قبل وأثناء وبعد جلسة التنويم.

هل التنويم الإيحائي هو التنويم المغناطيسي؟

لقراءة الكتب على جهازك فأنت بحاجة لبرنامج Acrobat Reader (اضغط للتحميل).

لتحميل كتيب: التنويم الإيحائي – مفاهيم ينبغي أن تصحح: اضغط هنا

آخر فعاليات الأكاديمية:

  • سارعوا بالتسجيل في دوراتنا القادمة عن بعد عبر الواتساب والتلجرام: مدرب الفراسة – علاج جميع أنواع الحساسية – دورات إزالة المشاعر والعواطف والآلام والصدمات للدول الإسلامية المنكوبة (مجانا)… اضغط هنا للمزيد…
  • يمكننا تشخيص حالتك وعمل جلسات الرقية الشرعية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…
  • نقدم لكم أكثر من 70 دورة في الطب البديل والتنمية البشرية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…