--!> الأكاديمية الدولية لعلوم الرقية والطب البديل د. عماد النهار دورات طب بديل دورات رقية عن بعد علاج عن بعد | الأكاديمية الدولية لعلوم الطب التكاملي %
Slider

جديدنا:

    • احصل على خصم بنسبة 20% على جميع دوراتنا التدريبية والكتب باستخدام كود الخصم save20 الآن.
    • بفضل الله تعالى تم افتتاح كلية العلوم الطبية – قسم الطب التكاملي – مع إمكانية الحصول على الدرجات العلمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) في الطب التكاملي والرقية والتنمية البشرية بشهادات معتمدة ومصدقة من التعليم العالي والخارجية والسفارات – بنظام التدريب عن بعد، للمزيد: اضغط هنا
    • تم افتتاح التسجيل في دورات الطب التكميلي (4 شهور – 8 شهور – سنة – سنتين) من الدراسة بشهادة جامعية موثقة ومصدقة من وزارة التعليم العالي ووزارة والخارجية…اضغط هنا للتفاصيل
    • يمكننا تشخيص حالتك وعمل جلسات الرقية الشرعية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…

الأكاديمية الدولية لعلوم الرقية والطب البديل د. عماد النهار دورات طب بديل دورات رقية عن بعد علاج عن بعد | الأكاديمية الدولية لعلوم الطب التكاملي %


حكم قراءة أواخر الكهف لتخفيف النوم كما ورد عند السيوطي.. وهل هذا من الرقية؟
وحكم قراءة القرآن للتخفي من الناس أو للنصر على الظالمين أو لتطويع الحيوانات.. وهل تعتبر من الرقية؟

الجواب من الشيخ: محمد الددو الشنقيطي حفظه الله – رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا

كلام الشيخ السيوطي عن سورة الكهف يدخل في الرقية، وهي رقية لتخفيف النوم، والرقية تكون إما للشفاء من مرض أو لقضاء حاجة أو للتيسير، وعدد من الصحابة قرأ لإجراء المياه والأنهار، فكانوا يذكرون أذكارا معينة، مثل العلاء ابن الحضرمي قطع مياه الخليج بكلمة ذكر، وهذا يدخل في المجربات، وهذا ليس لكل إنسان فقد ينال هذه الكرامة وقد لا ينالها.

ومثله ما يتعلق بالرقية، فالفضيل بن عياض كان إذا جيء بفرس غير منقاد أو بجمل صعب فيقرأ في أذنه قوله تعالى {أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون}.

وشيخ الإسلام ابن تيمية جاء في العصور المتأخرة بعد هذا بكثير، فقد كان إذا جيء بصاحب رعاف (نزيف) يقرأ عليه قول الله تعالى {وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر وقيل بعدا للقوم الظالمين} فيتوقف النزيف، وكتبها بالزعفران في قدح فغسله لرجل قد استرسل عليه الرعاف فتوقف.

قال مقدم البرنامج: قد جاء في رواية عن ابن الجوزي فيما يحكيه عن ميمونة المشهورة أنه كان لها جار مؤذ، فشرعت تقرأ من القرآن من كل سورة آية من الفاتحة إلى الناس، فما تمت الختمة حتى أهلكه الله.

فقال الشيخ الددو حفظه الله:

نعم هذا يقع بالنسبة للظلمة، وقد جرب بعضهم بعض الآيات للظلمة ولصرفهم، والقرطبي رحمه الله ذكر قصة حصلت له هو في طرد فارسين من الروم من الإسبانيين له، فقرآ أول سورة فصلت إلى قوله تعالى {لا ينصرون} وقرأ قوله تعالى سورة يس من أولها إلى قوله تعالى {لا يبصرون}، فمرا عليه وقالا: أين الرجل الذي كنا نطرده؟ ولم يرياه.

وقد جربت أيضا في التخفي آيات.

فهذا شيء ليس من الذكر إنما هو من الرقية، والرقية فيها فوائد من القرآن والقرآن فيه فوائد معينة كالشفاء وقضاء الحوائج، وإذا كانت الرقية ليست من القرآن مثل أن تكون من الأحاديث النبوية أو الأدعية أو الأذكار المأذون فيها شرعا فهذا يدخل في نطاق الرقية، فالرقية لا يلزم دائما أن تكون بلفظ الوحي.

المصدر:



آخر فعاليات الأكاديمية:

  • عرض خاص حتى نهاية شهر رمضان المبارك: استخدم الكود save20 واحصل على خصم 20% على جميع الدورات والكتب في متجر الأكاديمية.
  • يمكننا تشخيص حالتك وعمل جلسات الرقية الشرعية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…
Open chat تواصل معنا
مرحبا.. كيف يمكننا خدمتك؟
Hi.. Can we help you?