جديدنا:

  • تم افتتاح كلية العلوم الطبية في تخصصات الطب البديل والتكميلي وغيرها.. بجميع الدرجات العلمية (بكالوريوس – ماجستير -دكتوراه) وبنظام الدراسة عن بعد أو معادلة الخبرات – وباعتماد من التعليم العالي والخارجية والسفارات – للتفاصيل اضغط هنا
  • اعتماد الدورات من كليات عالمية وتوثيق من الخارجية والسفارات.
  • يمكننا تشخيص حالتك وعمل جلسات الرقية الشرعية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…

حكم استعمال العزائم في المرض وحكم أخذ الأجر عليها وعلى الرقية


مرض أحد أقربائي، وأرادت والدتي أن أحضر لها عزائم من أحد الناس الذين يقرءون على الناس، فطلب مني ذلك الرجل مبلغ ألف ريال مقابل هذه العزائم، التي توضع عند رأس المريض، فما حكم هذه العزائم؟ وما حكم أخذ هذا الرجل لهذا المبلغ الباهظ، أرجو الإفادة؟

الجواب من الشيخ: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

فتاوى نور على الدرب الشريط رقم [239]

أما بالنسبة لهذه العزائم، فإنه لا يجوز للإنسان أن يستعمل عزائم لا يدري ما هي، حتى يعرف أنها من القرآن أو من السنة الصحيحة، أو من الأدعية المباحة، فأما أن يأتي لأي شخص يجيؤه ويقرأ على الناس، ويكتب لهم العزائم، فيطلبون منه ذلك، فإن هذا لا يجوز، وأما وضعها عند الرأس فلا أصل له، ولم يفعله أحد من السلف، لكن رخص بعض السلف في العزائم، إن كانت من القرآن أن يتقلدها الإنسان، أو أن يضعها في ماء ويشرب أثر المداد الذي يتحلل في هذا الماء، وأما وضعها عند الرأس أو تحت الوسادة فلا أصل له، وأما أخذ الأجرة والعوض على هذه العزائم الذي ينبغي للإنسان أن لا يفعل، وإن فعل فلا حرج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز أخذ الأجرة على الرقية، في قصة الصحابة الذين بعثهم النبي صلى الله عليه وسلم فاستضافوا قوماً فلم يضيفوهم، فسلط الله على سيدهم فلدغ، ثم جاءوا إلى الصحابة يطلبون منهم قارئاً، قالوا: لا نقرأ عليكم إلا بكذا وكذا من الغنم. فأعطوهم من الغنم، وبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأقره، وأما كون القارئ يأخذ أجراً كثيراً على عمل يسير، فإني أنصحه أن يتقي الله عز وجل في إخوانه، وألا يستغل ضرورتهم في استنزاف أموالهم، فليأخذ ما يرى أنه حق له، وأما ما زاد فيتورع عنه. شكر الله لكم فضيلة الشيخ، وبارك الله في علمكم ونفع بكم المسلمين.

آخر فعاليات الأكاديمية:

Open chat تواصل معنا
مرحبا.. كيف يمكننا خدمتك؟
Hi.. Can we help you?