--!> مقالات الطب الشمولي | الأكاديمية الدولية لعلوم الطب التكاملي %
Slider

جديدنا:

    • احصل على خصم بنسبة 20% على جميع دوراتنا التدريبية والكتب باستخدام كود الخصم save20 الآن.
    • بفضل الله تعالى تم افتتاح كلية العلوم الطبية – قسم الطب التكاملي – مع إمكانية الحصول على الدرجات العلمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) في الطب التكاملي والرقية والتنمية البشرية بشهادات معتمدة ومصدقة من التعليم العالي والخارجية والسفارات – بنظام التدريب عن بعد، للمزيد: اضغط هنا
    • تم افتتاح التسجيل في دورات الطب التكميلي (4 شهور – 8 شهور – سنة – سنتين) من الدراسة بشهادة جامعية موثقة ومصدقة من وزارة التعليم العالي ووزارة والخارجية…اضغط هنا للتفاصيل
    • يمكننا تشخيص حالتك وعمل جلسات الرقية الشرعية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…

مقالات منوعة في مواضيع الطب النبوي والبديل

مقالات الطب الشمولي


العلاج باليرقات أو العلاج اليرقي (بالإنجليزية Maggot Therapy)‏ هو أحد أنواع العلاج الحيوي يتم فيه إدخال يرقات الذباب الحية والمعقمة في الجروح غير الملتئمة من أجل تعقيمها وإزالة الانسجة الميتة.

تاريخ العلاج باليرقات:

لقد عرفت اليرقات من قرون بقدرتها على مساعدة التئام الجروح فقد لاحظ الأطباء الذين يعملون بالجيش ان مستقبل جروح المجندين الذين تخترق جروحهم اليرقات أفضل بكثير من غيرها.

وليام باير أثناء عمله في جامعة جونز هوبكنز يعد أول من أمكنه اكتشاف فصائل معينه وفصلها معمليا واستخدام يرقاتها في علاج العديد من الأطفال الذين يعانون من التهابات العظام “Osteomylities” والتهاب الأنسجة اللينة “Soft tissue infections” وعرض نتائج هذه الحالات في مؤتمر للجراحه عام 1929م، وبعدها بعامين بعدما وصل عدد الحالات التي عالجها باستخدام اليرقات قام بنشر نتائجه عالمياً.

أصبح العلاج باليرقات يستخدم عادة وبنجاح شديد بواسطة اَلاف من الأطباء في فترة الثلاثينيات، ولكن بعد ذلك بفترة قصيرة وحيال الحرب العالمية الثانية ومع ظهور المضادات الحيوية وتطور التدخل الجراحى تراجع استخدام اليرقات لفترة إلى أن عادت إلى الاستخدام ثانية في فترة السبعينات والثمانينيات بعد أن فشلت المضادات الحيوية والتدخل الجراحى في الوصول إلى النتائج المرجوة منها.

مميزات وعيوب العلاج باليرقات:

  • هذه العملية بسيطة بالدرجة الكافية لجعل غير الجراحين أيضاَ قادرين على تنفيذها حينما لا تتاح الجراحة كما أنها لا تحتاج أيضا إلى الأجهزة الطبية أو الرعاية الخاصة المتاحة فقط في المستشفيات بل انها قد تستخدم في المنزل وبكل سهولة.
  • تكلفة العلاج باليرقات تكلفة بسيطة ومتاحة للجميع.
  • يستغرق عمل ضمادة اَمنة لحفظ اليرقات على الجرح حوالى من 15-30 دقيقة.
  • اليرقات لابد أن تستخدم في خلال 24 ساعة من وصولها.

وقد توصل الأطباء في مستشفى أميرة ويلز في بريطانيا إلى أسلوب علاجي جديد لمعالجة التقرحات والجروح الجلدية وذلك باستخدام اليرقات. وأوضح الباحثون أن بالإمكان استخدام هذا الأسلوب لمعالجة القروح المختلفة وتقرحات الأقدام والجروح القطعية وجروح العمليات الجراحية المصابة بالالتهابات والإنتانات والمناطق الميتة في أقدام المرضى المصابين بالسكري.
وقال الباحثون أن المرضى يخضعون أولا لأساليب العلاج التقليدية، ولكن في حال فشلها يتم اللجوء للعلاج باليرقات كطريقة بديلة، حيث تستخدم يرقات معقّمة لتنظيف الجروح في وقت أقصر مما تحتاجه العلاجات الأخرى.
وأشار الدكتور ستيف توماس -رئيس وحدة البحث الجراحي الحيوي- إلى أن الكثير من المرضى والأطباء كانوا متحفظين لاستخدام اليرقات في العلاج، ولكنهم ما لبثوا أن تخلّوا عن شكوكهم عندما شاهدوا فعالية هذه الطفيليات الصغيرة، منوهًا إلى أن نفس هذه الطريقة تستخدم في الولايات المتحدة لإنقاذ مرضى السكري من خطر بتر الأطراف بسبب الالتهابات والانتانات الخطرة.

ونقلا عن موقع الجزيرة نت:

لم يؤخر البرد الشديد ولا سوء الأحوال الجوية الكهل التركي إسماعيل ألتاتاش عن الحضور مبكراً إلى مستشفى جامعة إسطنبول، فالجرح الغائر في قدمه قد يزداد تعمقاً إن لم يخضع لجلسة العلاج بيرقات الذباب.

واعتاد ألتاتاش (56 عاماً) على الحضور إلى مركز العلاج بيرقات الذباب مفضلا إياه على أنواع العلاجات التقليدية الأخرى، خاصة أنه يعاني من جروح عميقة في باطن القدم ناجمة عن داء السكري الذي يتسبب في كثير من الحالات في بتر الأعضاء المصابة بالجرح.

ويعد مركز العلاج بيرقات الذباب في كلية الطب التابعة لجامعة إسطنبول بمستشفى “جراح باشا” الأول والوحيد من نوعه الذي يقدم هذا العلاج، ضمن القفزة الكبيرة التي تشهدها تركيا في مجال الاعتماد على الطب البديل.

فكرة رائدة
لفت الاستخدام الطبي ليرقات الذباب أنظار الأطباء منذ العام 1930، حيث لاحظ مسعفو الجرحى عقب الحرب العالمية الأولى أن الجروح التي توجد عليها اليرقات تشفى بسرعة أكبر من تلك التي لا تتعرض لليرقات.

لكن رئيس المركز الدكتور بولات أردال يقول إن هذا الجهد بقي في إطار البحث العلمي حول الظاهرة دون أن يتحول إلى طريقة علاج فعلية، إلى أن تم افتتاح القسم الذي ينتج يرقات الذباب المعقمة مخبريا للعلاج منذ العام 2007.

وأوضح الطبيب في قسم الأحياء الطبية الدقيقة بجامعة إسطنبول أن المشروع الذي بدأ بدعم حكومي من مؤسسة الأبحاث العلمية والتقنية التركية “توبيتاك”، بات محل اهتمام وزارة الصحة التي اعتمدته في بروتوكولاتها العلاجية وضمن توجيهاتها لاستحداث مراكز الطب البديل وتدريسه في متطلبات العلوم الطبية.

وقال أردال للجزيرة نت إن المركز يستقبل المرضى من كافة أنحاء تركيا وبعض المرضى الأجانب، مبينا أن التفكير جار لنقل فكرة العلاج بيرقات الذباب إلى بعض الدول العربية، وإنشاء مركز خاص لعلاج الأجانب.

وأشار إلى أن العلاج بيرقات الذباب أثبت نجاعته في علاج مرض الليشمانيا المعروف عربيا باسم “حبة حلب”، حيث ينهي المشكلة جذريا دون أي آثار في غضون أسبوع واحد، بينما يتطلب العلاج التقليدي ما بين 20 إلى 30 يوماً ويترك آثارا مكان التقرح.

ويحمل هذا العلاج أهمية خاصة للاجئين المقيمين في ظروف إنسانية بالغة الصعوبة على حدود تركيا، وخاصة النازحين السوريين الذين انتشرت الليشمانيا بينهم مؤخرا.

الداء والدواء
وتشهد تركيا طفرة في حركة السياحة العلاجية التي يعتمد جزء كبير منها على العلاج الطبيعي والطب البديل، بينما يعد العلاج بالذباب فكرة شديدة الغرابة بالنظر إلى ما عرف عن الذباب كأحد النواقل الطبيعية الأساسية للأمراض.

وقال الدكتور معتز المحتسب مساعد رئيس المركز إن العلاج بيرقات الذباب يضمن ميزات كثيرة، فهو يعالج جروحا طويلة الأمد ولا أمل في شفائها في بعض الأحيان بطرق العلاج التقليدية.

وأوضح المحتسب للجزيرة نت أن هذا العلاج قليل الكلفة ولا يحمل أي مخاطر أو أعراض جانبية، مؤكدا أن الذين يعانون من كل أنواع الجروح يمكنهم الخضوع لهذا العلاج الذي يصبح أكثر فاعلية في حالات الجروح الكبيرة والعميقة.

بتر الأعضاء
ووفقا للمحتسب فقد وفر العلاج باليرقات بديلا عن بتر الأعضاء التي لا يرجى شفاء جروحها بالعلاج التقليدي خاصة لدى مرضى السكري، موضحا أن التئام الأنسجة والجروح بات يتم في وقت قياسي مقارنة بالعلاج التقليدي.

وقال الطبيب الفلسطيني المقيم بتركيا منذ 18 عاماً، إن أنواعا محددة من يرقات الذباب تُستخدم في هذا العلاج بحيث تتغذى على أنسجة الجرح الميتة وتتوقف عند النسيج الحي، كما تفرز مضادات للبكتيريا فتساهم في تطهير الجرح وتنظيفه وتعقيمه.

وأوضح أن اليرقات تفرز أنزيمات تعمل على ترميم الخلايا وإعادة الدورة الدموية إلى النسيج ليبرأ الجرح.

وتعتمد فكرة العلاج على يرقات نوع من الذباب يتم إنتاجها مختبريا في ظروف معقمة ثم يتم وضعها داخل الجرح، حيث تلتهم هذه اليرقات الأنسجة الميتة وتفرز أنزيمات تساعد على التئام الجرح.

وقد حقق هذا المركز نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية في معالجة الجروح التي يصعب اندمالها، كتلك التي يعاني منها مثلا بعض مرضى السكري وأمراض الدم.

مقالات الطب الشمولي


هناك الكثير من أنواع الأطيان العلاجية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض التي يصاب بها الجلد وخاصة الامراض التي تسببها الشمس، فإنه يوجد الكثير من أنواع الطمي العلاجي التي تساعد في أن تتخفف تلك الأمراض.

والتي يكون من ضمنها التصبغات الجلدية التي تكون الكثير من الكريمات والمواد الكيميائية التي يكون من الصعب عليها إعادة لون الجلد الطبيعي إليه وتخفيف تلك الآثار، وأيضا الكثير من الأمراض الجلدية الأخرى .

فإنه الطمي العلاجي يكون منه الكثير من الأنواع وأيضا كل من تلك الأنواع يتميز بلون مختلف ولكنه كلما زاد لون الطين إلى الدرجات الغامقة، كلما كانت فاعليته كبيرة أكثر وذلك لأنه يتكون من الكثير من المواد الفعالة التي تكون ذات فاعلية شديدة .

في محاربة تصبخ الجلد الذي يكتسبه من الأشعة الضارة من الشمس، حيث يساعد لون الطين المغربي ذات الدرجات الغامقة في أنه يساعد على امتصاص ألوان الشمس الذي يكتسبه الجلد المختلفة ونقلها إلى الجسم  .

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


مقدمة:

كتبه: د. عماد النهار – استشاري الطب البديل والرقية الشرعية

   يحدث كثيرا أن تتصل بك والدتك أو زوجتك وتخبرك أنها تشعر أنك قد تعرضت لشيء مزعج، وقد يحدث ذلك أيضا بين أصحاب الصداقات القوية، ويحدث ذلك بشكل واضح بين الأم وأبنائها وكذلك بين الزوجين، وهذا ما يسمى الحاسة السادسة.

  الحاسة السادسة تعرَّف بأنها مجموعة من التأثيرات الخارجية تنتقل بواسطة دماغ إنسان ما، ويتم استلامها في منطقة في الدماغ لشخص آخر، لكنها تأتي مترجَمةً على شكل إحساسات خاصة.

وهي على أنواع، منها: التخاطُر والجلاء البصري.

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


من كتاب: الطب البديل مكمل للطب الحديث

للبروفيسور / أ.د. جابر القحطاني – أستاذ علم الصيدلة ورئيس قسم العقاقير في وزارة الصحة السعودية – وخبير العلاج بالأعشاب

إن العديد من علاجات الذهن الجسدي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، إلا أنه في أوائل السبعينيات من القرن العشرين، بدأ الباحثون الاتجاه نحو اسلوب حديث في التفكير في الصحة والمرض. لقد عرف الباحث جورج إنجيل من جامعة روشستر النموذج البيوسيكولوجي الذي تكون فيه الصحة محصلة للعديد من العوامل المتفاعلة معا. وحسب رأيه فإن الصحة تتحد من خلال تفاعل بين عوامل ضعفنا الوراثية، والمعطيات البيئية مثل الفيروسات والميكروبات أو الفطريات والطفيليات والملوثات، والعوامل النفسية مثل الضغط العصبي، ونمط الحياة والاتجاهات الذهنية والسلوك والعوامل الاجتماعية كالعلاقات المؤازرة، والرخاء الاقتصادي، وإمكانية حصولنا على الرعاية الصحية، والأنماط السلوكية للأسرة والمجتمع (ديبرا بروس و د. هاريس مايليوين).

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


من كتاب: الطب البديل مكمل للطب الحديث

للبروفيسور / أ.د. جابر القحطاني – أستاذ علم الصيدلة ورئيس قسم العقاقير في وزارة الصحة السعودية – وخبير العلاج بالأعشاب

نحن نعلم أن الغدة الصنوبرية التي تفرز هورمون الميلاتونين والمسؤولة عن التحكم في وظائف الجسم، مثل: إنتاج الهورمونات، ودرجة حرارة الجسم، وموعد النوم، وخلاف ذلك، إن الارتباك في الإيقاع الدوري من الممكن أن يؤدي إلى الأرق والاكتئاب، إن استخدام ضوء الشمس الطبيعي والأشكال الأخرى من العلاج الضوئي أثبت في الحقيقة أنه فعال في تثبيت إيقاع الجسم الدوري الطبيعي. وإذا ما نظرنا إلى الغدة الصنوبرية، وهي التي تنظم الإيقاع الدوري، فهي تتأثر بوجود الضوء أو غيابه.

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


الكاتب: أ.د. جابر القحطاني – أستاذ علم الصيدلة ورئيس قسم العقاقير في وزارة الصحة السعودية – وخبير العلاج بالأعشاب

يعد علم المعالجة بالأحجار الكريمة أحد علاجات الطب البديل. والأحجار الكريمة – وبالأخص البلورية منها – قد تشكلت منذ أكثر من مليون عام في باطن الكرة الأرضية، وهي مستمرة في نموها وتطورها إلى الأبد سواء فوق سطح الأرض أم تحته. ويتميز تشكل الأحجار النفيسة بتنوعه الفني سواء من حيث الشكل واللون والبريق، ما يمنحها مسحة ساحرة من الجمال الخلاب.

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


مقدمة كتاب: الطب البديل مكمل للطب الحديث

للبروفيسور / جابر القحطاني – خبير العلاج بالأعشاب ورئيس قسم العقاقير في وزارة الصحة السعودية.

الحمد لله الذي أعانني ووفقني لإخراج هذا الكتاب والطب البديل، إلى حيز الوجود.

مما لا شك فيه أن لكل أمة من الأمم تراثها الخاص بها، وهذا التراث ليس مقصورة على مشرب معين ولكنه يشمل المشارب الإنسانية كافة. ويتوقف حفظ هذا التراث على المستوى الذي وصل إليه بادئ الأمر، ثم على اهتمام أفراد الأمة به مع الأخذ في الحسبان الظروف الداخلية والخارجية التي يمكن أن تتعرض لها أي أمة من الأمم التي قد تقضي على جزء كبير من هذا التراث.

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


 كتابة: د. عماد النهار

مدرب وماستر العلاج بالطاقة الحيوية – مؤسس منهج “قوة الموجات” للطاقة الحيوية



قالوا في ثنائهم على أسلوب العلاج بالطاقة:

“إن العلاج بالطاقة وسيلة لا تقدر بثمن، وهى ضرورية لكل من المحترفين وعامة الناس على السواء” (مجلة الطب البديل، إصدار 2001).

” إن العلاج بالطاقة وسيلةُ سهلة التعلم، وذات تأثير هام على منظومة الطاقة داخل جسم الإنسان، بل ولها القدرة على إحداث تغيرات جذرية في مسار حياة الكثير من الناس” – (الدكتور: ليونارد لاسكو، دكتوراه فى الطب).

“إنني كلما استخدمت أسلوب العلاج بالطاقة عند تمريضي للآخرين يمتلكني شعور بالتخوف مما سينتج عنها من التأثيرات، ولكن من المدهش أن الألم الذي طالما عانى منه المرضى سريعا ما يتبدد في دقائق معدودة” – (روبيرتا هورهو، ممرضة ممارسة لطب الأسرة).

“عندما يقوم المعالج باستخدام أسلوب العلاج بالطاقة، فإن دوره يتشابه مع دور العدسة المجمعة، حيث يقوم بتجميع الطاقة الحيوية في جسم الإنسان ثم تركيزها على مجال الطاقة لدى الشخص الخاضع للعلاج، ولذلك فإن من الضروري أن تكون هذه العدسة علي قدر كبير من الوضوح، وبالرغم من أن العلاج بالطاقة تتميز بالسهولة واليسر فإنها تتغلغل في ذات المعالج، مما يزيد من وضوح هذه الذات كوضوح العدسة المجمعة، ولهذا فإن العلاج بالطاقة تمثل عاملا مساعدا ومفيدا لبقية أساليب العلاج بالطاقة، كما أنها في حد ذاتها تمثل أسلوبا رائعا للعلاج. .وبالإضافة إلى كون هذا الأسلوب في العلاج يتميز بالروعة، فإنه يوفر الطاقة الحيوية المعالجة للمعالج ولمن يخضع للعلاج، ولذلك يمكن القول بأن العلاج بالطاقة تمثل الأسلوب الأكثر تقدما في عصرنا الحالي ضمن أساليب العلاج بالطاقة” – (دكتور: جيرى بيتمان، دكتوراه فى الطب).

“تمثل العلاج بالطاقة مهارة سهلة التعلم ومصدرا للتوازن والشفاء والراحة، بالإضافة إلى إعادة تنظيم الوضع الجسماني للإنسان، ولهذا فإنني أهنيء الكاتب ريتشارد جوردن على تحفته هذه بأن جعل المفاهيم الصعبة في صورة كتاب يقرأ، وأيضا علي التزامه بإصدار مثل هذا الكتاب للعالم” – (دكتور : دافيد كامنيتزر، دكتوراه فى علاج الأمراض بتقويم العمود الفقري يدويا).

“بحكم وظيفتي كمحام ، كنت أشعر بالريبة تجاه من يسمون أنفسهم بالمعالجين، ولكنه بعد تعلمي للعلاج بوحدات الطاقة، وجدت فيه أسلوبا فعالا وسهل التعلم للتحكم في الطاقة العلاجية، وبفضل هذا الأسلوب، تمكنت من تخفيف الألم المزمن الذي كان يعانى منه أخي بعموده الفقري، كما أن خفقان القلب والحساسية اللذان كانا يعاني منهما أحد أصدقائي أظهرا تجاوباً حسناً لهذا العلاج، ولذلك فإنني أنصح الجميع بممارسة هذا العلاج.” – (جون نوريتو، محامى بالولايات المتحدة الأمريكية).

“إنني أحب أسلوب العلاج بالطاقة، فمنذ أن بدأت دراسة العلاج بالاستقطاب،وأنا أمارس العلاج بالطاقة لسنوات عدة، ورأيت فيها تمجيد للعلاج بالطاقة،ولهذا فإنني أعالج مرضاي وعائلتي مستخدماً هذا النوع من العلاج ، ودائماً ما أحرز نتائج رائعة.” – (حبيب عبدا لله، دكتوراه في علاج الأمراض بتقويم العمود الفقري يدويا).

“لقد أثبت أن هذا العلاج أساليبه ميسرة ونتائجه أكيدة، وأن أي فرد يستطيع تعلم أسلوب  العلاج بالطاقة سريعاً ثم يطبقها في حياته الشخصية”- (كريس دوفيلد، دكتوراه فى الفلسفة، أستاذ زائر بجامعة سترانفورد).

“يوفر العلاج بالطاقة للجميع نظاماً رائعاً وفعالاً وتجعله سهل المنال،وفي الحقيقة إن هذا الأسلوب هدية تنير العقل البشري” – (جلوريا ألفينوو، ماجستير فى العلوم، صيدلانية معتمدة).

“لم أصادف من خلال خبرتي العريضة مثل هذه النتائج الإيجابية التي يحدثها العلاج بالطاقة، فهذا النوع من العلاج مكن لاعبي الفريق المصابين من استعادة مستويات التنافس العالية في اللعب في غضون فترة بسيطة عقب الإصابة، حتى أن هؤلاء اللاعبين استمروا في التحسن حتى بعد انتهاء جلسات العلاج” – (دوان جارنر، مدرب فريق كرة السلة بجامعة كاليفورنيا).

“ينظر ممارسي طب الطاقة إلى الطاقة على أنها تزيد من تأثيرات أسلوب العلاج المسمي ريكي (وهو أسلوب علاج ياباني الأصل يعتمد على نقل الطاقة من المعالج إلى المريض)، وكذلك بقية أساليب العلاج بالأيدي، وينظر عامة الناس إليها علي أنها تمنحهم القوة لاستكشاف القدرات العلاجية الكامنة بداخل كل إنسان منا” – (إيلان دينوسى، منسقة مشروع برنامج الطب المتكامل والبديل بجامعة ستانفورد).

” إن العلاج بالطاقة شيء رائع ! ففي يومين اثنين فقط استطاع هذا العلاج أن يزيل تيبس ذراعي والذي لم يتجاوب لشهور عديدة من العلاج الطبيعي والكثير من طرق العلاج الأخرى، وها هو الآن يمثل هذا العلاج جزءاً أصيلا من تماريني، ولهذا فإنني أنصح وبشدة الجميع أن يتعلموا هذا الأسلوب الذي يتميز بالسهولة والقوة” – (بيلي وولف، متخصص في طب العلاج).

” يمكن أسلوب العلاج بالطاقة عامة الناس بسرعة وبسهولة من أن يركزوا ويعززوا الطاقة الكامنة داخل القوة الحيوية، حتى يصبحوا ماهرين وفاعلين في أساليب العلاج بالأيدي، فإنني أقول لكل من يمارس العلاج بالاستقطاب أو التدليك أو أي شكل من الطب البديل أن تخصصكم سيأخذ أبعاداً فائقة الأهمية عند ممارستكم للعلاج بوحدات الطاقة”- (هيزر وولف، ممرضة معتمدة، مدرس معتمد للعلاج بالاستقطاب).

” كما أن أسلوب العلاج بالطاقة قد استطاع أن يقضي تماماً على ألم الظهر المزمن الذي طالما عانيت منه، فإنني أعتبره أفضل من علاج الأمراض  بتقويم العمود الفقري يدوياً، ومن العلاج الطبيعي ، ومن الطب الكيميائي. إن هذا الأسلوب شيء ثمين يجب أن تدركنه الممرضات اللاتي يردن أن يأخذوا خطوات إلى الإمام في تخصصاتهم وأن يرتقوا إلى مستويات أعلى من الأداء. ولذا فينبغي أن يدرس هذا العلم في كل مدارس التمريض في الدولة. إن العلاج بالطاقة هو الذي سيغير من الأسلوب المحدود الذي يمارس بها التمريض الآن.” – (لوريالين ماكيرى، متخصص في علاج ألآم ما بعد الإصابة بالزهري).

“عندما أدمج أساليب العلاج بالطاقة مع أسلوب العلاج المسمى ريكي أو مع علاج الأمراض بتقويم العمود الفقري يدوياً أو مع العلاج الجمجمي العجزي، أحصل على نتائج أكثر فعالية . إن العلاج بالطاقة يعطيك سحراً في يديك” – (روني فرانك،معالج جمجمي عجزي).



أبحاث متنوعة:

دراسة عام 2020 شهر مارس تمت في مرافق الرعاية الصحية العسكرية (تمت الموافقة على هذه الدراسة من قبل مجلس المراجعة المؤسسية للبحوث الطبية في الجيش الأمريكي): الطاقة الحيوية علاج فعال للآلام المزمنة، وتقول الدراسة: الطاقة الحيوية لديها القدرة على التأثير على مجموعة متنوعة من أنواع الألم وكذلك التأثير الإيجابي على أنشطة الحياة التي غالبًا ما تكون آلام الجسم مؤثرة عليها.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/31642490

دراسة نشرت عام 2020 فبراير: تؤكد أن الطاقة الحيوية يمكن أن تقلل الألم والانزعاج العام والقلق والأرق والغثيان.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/32100622

دراسة تركية نشرت عام 2020: الطاقة الحيوية فعالة في السيطرة على مستويات القلق قبل العمليات الجراحية وتمنع مستويات القلق من الزيادة.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/32107160

دراسة عام 2019: قوة الطاقة الحيوية: جدوى وفعالية الحد من الألم لدى الأطفال المصابين بالسرطان الذين يخضعون لعملية زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم، وتشير هذه النتائج إلى أن ممرضات الأورام المدربين للأطفال يمكنهم إدراج الطاقة الحيوية في ممارستهم السريرية كأداة صالحة لتقليل المعاناة من السرطان في مرحلة الطفولة.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/31046557

دراسة عام 2019: تجربة فعالية الطاقة الحيوية واسعة النطاق للصحة البدنية والنفسية، وقد لوحظ تحسينات ذات دلالة إحصائية لجميع مقاييس النتائج، بما في ذلك التأثير الإيجابي، والتأثير السلبي، والألم، والنعاس، والتعب، والغثيان، والشهية، وضيق التنفس، والقلق، والاكتئاب:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/31638407

دراسة عام 2019: الطاقة الحيوية تساعد مرضى غسيل الكلى على تخفيف آلامهم:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/30170509

دراسة نشرت عام 2018: تجارب استمرت لمدة 5 سنوات في المستشفى تؤكد فائدة الطاقة الحيوية والتدليك:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6422004/

دراسة عام 2018: الطاقة الحيوية تعتبر منهجا فعالا في تخفيف الألم:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/29551623

دراسة عام 2018: الطاقة الحيوية أكثر فعالية وأسرع من العلاج الطبيعي في علاج الآلام لمرضى العمود الفقري وأقل تكلفة:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5871054/

دراسة عام 2017:
العلاج بالطاقة أفضل من العلاج الوهمي، ولديه إمكانات واسعة كعلاج صحي تكميلي، وهو علاج “مكمل” آمن ولطيف ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي لعلاج الجسم والعقل. ولديه إمكانية واسعة لاستخدامه في إدارة الحالات الصحية المزمنة، وربما في التعافي بعد العمليات الجراحية:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5871310/

دراسة عام 2016: تأثير الطاقة الحيوية على مرضى تقويم مفاصل الركبة: أدت جميع جلسات علاج الطاقة إلى انخفاضات كبيرة إحصائيًا في الألم، ونتيجة لردود الفعل الإيجابية وانخفاض تقييمات الألم بعد جلسات الطاقة تم إنشاء برنامج الطاقة الحيوية في المستشفى (برين ماور بأمريكا)، وأصبح عشرة ممرضين مدربين ومعتمدين في الطاقة الحيوية:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26760383

دراسة عام 2015: الطاقة الحيوية تقلل من الإرهاق بين أطباء الصحة النفسية المجتمعية
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26167739

مراجعة علمية لمجموعة أبحاث سابقة وكانت النتيجة: هناك أدلة تشير إلى أن علاج الطاقة فعال للألم والقلق.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4147026/

تأثير العلاج بالطاقة على مرض قلة الخلايا المتعادلة:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3239316/

تم دراسة الريكي لدى النساء اللواتي يخضعن لعمليات استئصال الرحم في البطن وفي المرضى الذين يعانون من السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي. اقترحت مراجعة 66 دراسة للعلاج بالحقل الحيوي ، بما في ذلك ريكي ، “أدلة قوية على آثار علاج الحقل الحيوي في الحد من شدة الألم في مجموعات الألم والأدلة المعتدلة على انخفاض الألم في المرضى في المستشفيات”.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26760383

دراسة عام 2004: الطاقة الحيوية تؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15674004



المقدمة:

   الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

   فلقد تكاثرت العلوم والمعارف منذ القدم، وأحييت كثير من العلوم والمعارف القديمة أيضا في العقود الماضية، ومهما بلغنا ومهما تعلمنا فنتذكر الآية الكريمة {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا}.

   وانتقلت كثير من العلوم إلينا نحن المسلمين وخاصة العرب، فمنهم من رفضها بحجة أنها قادمة من المشركين، ومنهم من تقبلها تقبلا تاما بكل ما فيها من صواب وخطأ، ومنهم من أخذها ووضع لها الأسس الإسلامية لتتوافق مع منهج أهل السنة والجماعة.

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


تحليل الشخصية من الكتابة والتوقيع (الجرافولوجي) – مفاهيم ينبغي أن تصحح

كتابة: د. عماد النهار – كبير المدربين في تحليل الشخصية بخط اليد والتوقيع من الأكاديمية الدولية لتحليل الخط – فرنسا

ما هو الجرافولوجي؟

   هو علم تحليل الشخصية ونمط التفكير من خلال الكتابة بخط اليد، والذي يُعنى بدارسة الأشكال أو الرسومات التي تظهر نتيجة تحريك القلم على الورق، ولذا فإنّ حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشْملُ الدماغ، المخيخ، والسائل الشوكي، وكل ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة بصمة للمخ يمكن قراءتها ودراستها وفهمها بحسب الأشكال الظاهرة، وكل شخص لديه خطه الخاص به حسب حالته الجسمية والنفسية أثناء كتابة الخط، وكل شخص لديه بصمته الخاصة في الخط والتوقيع.

   فجهاز قياس نبضات القلب يبين مشاكل القلب وغيرها من الأمور المتعلقة بالقلب عن طريق (خطوط) أو (شخبطات) تعتبر هكذا عند غير العارفين بها، فكذلك يد الإنسان تكتب وتخطط ما يدور في العقل عن طريق الخطوط والشخبطات.

   كما أن هناك فرقاً بين (خطوط اليد وعلم قراءة الكف) وبين (خط اليد: أي ما تكتبه باليد)، يكثر الخلط بين الخطوط التي تظهر على كف اليد والرسومات (علم الكف) أو الخطوط التي تظهرها اليد عند الكتابة أو الشخبطة على الورق (علم الجرافولوجي)، فالأول (قراءة الكف) هو يختص به الدجالون والمشعوذون، أما علم الجرافولوجي فهو علم يظهر صفات الفرد الشخصية ولا يتطرق إلى علم الغيب بأي حال من الأحوال، بحيث لا يتسنى من تحليل الكتابة الكشف عن العمر ولون البشرة أو الحالة الاجتماعية للفرد أو جنسه.

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

مقالات الطب الشمولي


فتوى من الشيخ محمد الددو الشنقيطي – حفظه الله – حول استيراد العلوم القادمة من الحضارات الأخرى

هذه الفتوى تم عرضها على الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي – حفظه الله – من إدارة الأكاديمية الدولية لعلوم الطب التكاملي، وهو عالم كبير ومؤسس مركز تكوين العلماء في موريتانيا، وعضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ويشارك في مؤتمرات المجمع الفقهي الدولي.

متابعة قراءة الموضوع كاملا…

آخر فعاليات الأكاديمية:

  • عرض خاص حتى نهاية شهر رمضان المبارك: استخدم الكود save20 واحصل على خصم 20% على جميع الدورات والكتب في متجر الأكاديمية.
  • يمكننا تشخيص حالتك وعمل جلسات الرقية الشرعية عن بعد: اضغط هنا للمزيد…
Open chat تواصل معنا
مرحبا.. كيف يمكننا خدمتك؟
Hi.. Can we help you?